منتدي وطني
النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني Signat10
منتدي وطني
النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني Signat10
منتدي وطني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


انتظرونا قريبا
 
الرئيسيةdartz7أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dartz
Admin
Admin
dartz


عدد المساهمات : 120
نقاط : 11451
شكر العضو : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 31
الموقع : مشي حالك

النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني   النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2009 8:46 pm

الإشادة بخصال الصحابة (لحسان بن ثابت)
أولاً : أضواء على النص :
1- التعريف بالشاعر :
هو حسَّان بن ثابت الأنصارى - شاعر مخضرم عاش مائة وعشرين سنة نصفها فى الجاهلية ونصفها فى الإسلام. وتوفى فى عهد معاوية سنة 54 هـ.

2- جو النص :
لما أسلم ( حسان ) دافع بشعره عن المسلمين ولُقِّبَ (بشاعر الرسول ) صلى الله عليه وسلم - وهذا النص قاله ارتجالا يردَّ به على وفد بنى تميم الذى افتخر بقومه، فأذن الرسول لحسان فى الرد عليه فارتجل هذه القصيدة الرائعة.

3- الغرض :
مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضى الله عنهم، والإشادة بالدين الجديد.

4- الأفكار :
للنص فكرتان أساسيتان هما (الإشادة بالدين) و (مدح المؤمنين) فهم أقوياء فى الحرب رحماء فى السلم بفضل مبادئ الإسلام العظيمة.

5- الألفاظ :
واضحة فصيحة ملائمة للجو النفسى والعبارات جزلة قوية تلائم الفخر والإشادة وأثر الدين فيها واضح.

6- الصور :
معبرة عن العاطفة وتعتمد على الاستعارة والكناية.

7- الموسيقا :
ظاهرة فى التزام الوزن ووحدة القافية، وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ وترابط الأفكار وجمال التصوير.

8- ملامح شخصية الشاعر :
مؤمن قوى الإيمان يتخذ من شعره سلاحا للدفاع عن الإسلام والمسلمين.

9- اثر البيئة فى النص :
1- ظهور أثر الإسلام فى تطوير أغراض الشعر، فقد أصبح المدح بعد الإسلام تمجيدا للمبادئ الصحيحة والأخلاق الكريمة.
2- تاثر الشاعر بالقرآن الكريم فى معاني وبالحديث الشريف الذى ينهى عن البدع والضلال.
3- سهولة الألفاظ ورقتها بعد أن كانت فى الجاهلية خشنة غليظة.
________________________________________
من خطبة أبى بكر الصديق
* أولاً : اضواء على النص :
1- التعريف بالخطيب :
هو الخليفة الأول أبو بكر الصديق عبد الله بن أبى قحافة من قبيلة (تَيْم) لقب بالصديق لتصديقه الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى حادث الإسراء. وتوفى سنة 13هـ.

2- جو النص :
بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم اجتمع الأنصار فى سقيفة (بنى ساعدة) للنظر فى اختيار الخليفة ولحق بهم بعض المهاجرين ومنهم ( أبو بكر - وعمر - وأبو عبيدة) رضى الله عنهم ودارت مناقشات انتهت باختيار أبى بكر خليفة للمسلمين وبايعه الحاضرون، فألقى هذه الخطبة التى يرسم فيها الخطوط الأساسية لسياسته.

3- الغرض من الخطبة :
بيان الدستور الذى يسير عليه الخطيب وهو الصديقُ.

4- الأفكار :
مقدمة تتناول حمد الله والثناء عليه وتوجيه النداء للحاضرين - والموضوع يتناول أنه واحد منهم وليس خيرا منهم وأن دستوره رعاية الحق للجميع والدعوة للجهاد - وفى الخاتمة تركيز على مبدأ الطاعة للخليفة ما دام مطيعاً لله ورسوله وإذا عصاهما فلا طاعة له.

5- الألفاظ :
سهلة واضحة ملائمة لأسلوب الخطبة، والجمل قصيرة متنوعة بين الخبر والإنشاء وفيها بعض المحسنات.

6- الصور :
قليلة لغلبة الجانب الفكرى - ومع ذلك جاءت بعض الكنايات والاستعارات.

7- ملامح شخصية الصديق :
فهو متواضع ، عادل ، حازم، متمسك بمبادئ الإسلام، ومصَّممٌ على الجهاد وله سياسة واضحة ودستور محدَّد فى نصرة الحق وإقرار العدل.

8- أثر البيئة فى الخطبة :
1- ظهور الطابع الإسلامى فى البدء بحمد الله والثناء عليه - وختامها بطاعة الله ورسوله.
2- ظهور أثر مبادئ الإسلام فى نظام الحكم والخلافة عن طريق البيعة والشورى ومسئولية الحكم.
3- التأثر بألفاظ القرآن الكريم والحديث الشريف مثل (الصدق - الإمانة - إن شاء الله - طاعة الله ورسوله)

انتظروا الباقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alot4u.yoo7.com
dartz
Admin
Admin
dartz


عدد المساهمات : 120
نقاط : 11451
شكر العضو : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 31
الموقع : مشي حالك

النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني   النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2009 8:51 pm

رسالة عمر إلى أبى موسى الأشعرى
* أولاً : أضواء على النص :
1- التعريف بالكاتب :
هو الخليفة الثانى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الملقب (بالفاروق) ولد فى مكة بعد مولد الرسول (صلى الله عليه وسلم) بثلاث عشرة سنة وتولى الخلافة سنة 13 هـ، وقتله (أبو لؤلوة) المجوسى وهو يصلى الفجر بمسجد الرسول بالمدينة سنة 23هـ، ودفن مع الرسول وأبى بكر .

2- جو النص :
من الأسس التى تقوم عليها الدولة نظام القضاء؛ لأنه وسيلة العدل بين الناس، وقد وضع (عُمرُ) دستوراً للقضاء قائما على مبادئ سليمة، وهذا جزء من رسالته إلى (أبى موسى الأشعرى) حين ولاه القضاء.

3- غرض النص :
هذا جزء من رسالة عامة كتبت لقضاء مصلحة، لا لتصوير عاطفة وغرضها هنا بيان دستور القضاء.

4- الأفكار :
مقدمة ( بسم الله الرحمن الرحيم) وبيان المرسِل والمرسل إليه وتوجيه التحية إليه - وموضوع الرسالة - بيان أهمية القضاء ودستور القاضى وختام فيه نصح بالوعى وحسن الفهم.

5- الألفاظ :
واضحة والعبارات محكمة ومتنوعة بين الخبر والإنشاء وفيها بعض المحسنات .

6- الصور :
قليلة؛ لأن قواعد القضاء تقوم على العمل والمنطق.

7- شخصية الفاروق :
واضحة من خلال الرسالة فهو خليفة عظيم حريص على العدل والمساواة يعرف شئون الرعية وحقوقهم على الرغم من أنه لم يدرس فى جامعة لكنه متأثر بروح الإسلام ومبادئه السليمة.

8- أثر البيئة فى الرسالة :
(أ) ظهور أثر الإسلام فى إقرار العدل وحفظ الحقوق.
(ب) الدقة فى اختيار القاضى وتذكيره بمبادئ القضاء.
(ج) اعتبار القياس من مصادر التشريع فى الإسلام صالح لكل زمان ومكان.
_______________________________________________________________________
فى مدح الخليفة (عمر بن عبد العزيز) لجرير بين عطية
* أولاً : أضواء على النص :
1- التعريف بالشاعر :
هو (جرير عطية بن الخطفى ) من قبيلة (يربوع) وهى فرعٌ من (مُضَر) ولد فى اليمامة ( الرياض الآن) فى خلافة عثمان - ونشأ فقيرا ولكنه كان موهوبا فى الشعر، فصار فى الصفوف الأولى من شعراء عصره ودارت بينه وبين الفرزدق وغيره مناقشات أدبية، واتصل (بالحجاج بن يوسف الثقفى) القائد الأموى وعن طريقه مدح خلفاء بنى أمية - وتوفى سنة 110 هـ.

2- جو النص :
كان ( عمر بن عبد العزيز) خير خلفاء بنى أمية زهدا وعدلا، حتى لقب (خامس الخلفاء الراشدين) وعلى الرغم من حرصه على مال المسلمين مدحه الشعراء ونالوا جوائزه بالصدق فى مدحه - كما ترى فى هذا النص.

3- غرض النص : المدح وهو هنا نموذج للمدح الإسلامى الصادق لخليفة راشد عادل ورعٍ.

4- الأفكار :
تدور حول الصفات الكريمة المستمدة من الإسلام، كالعطف على الفقير، وتفريج الكربات والرفق بالضعفاء، والشدة فى إقامة الحدود والعمل على رضا الله والخوف من يوم الحساب والتمسك بصالح الأخلاق.

5- الألفاظ :
واضحة ملائمة للمدح والإعجاب، والعبارات متماسكة، ومعظم الأساليب خبرية وبعضها إنشائىٌ يثير المشاعرَ.

6- الصور :
متنوعة بين التشبيه والاستعارة والكناية وفائدتها التوضيح والتجسيم والتشخيص.

7- الموسيقا :
ظاهرة فى وحدة الوزن والقافية والجناس وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ وترابط الأفكار وجمال التصوير.

8- ملامح شخصية الشاعر :
الموهبة الشعرية والقدرة على المدح، والتأثر بمبادئ الإسلام ، وصموده أمام الشعراء الكبار على الرغم من ضعف قبيلته.

9- أثر البيئة فى النص :
(أ) شهرة ( عمر بن عبد العزيز) بالعدل والزهد.
(ب) الشبه بينه وبين جده لأمه عمر بن الخطاب.
(ج) تفوق عمر بن عبد العزيز فى الكرم على مشهورى العرب برغم حرصه على مال المسلمين.
(د) التشبيه بالوحش فى القوة والافتراس لأنه موجود فى البيئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alot4u.yoo7.com
dartz
Admin
Admin
dartz


عدد المساهمات : 120
نقاط : 11451
شكر العضو : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 31
الموقع : مشي حالك

النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني   النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 25, 2009 9:03 pm

(جرير) يهجو (الفرزدق)
* أولاً : أضواء على النص :
1- التعريف بالشاعر :
هو (جرير) بن عطية بن الخطفَى من شعراء العصر الأموى ولد فى عهد عثمان وتوفى سنة 110 هـ.

2- جو النص :
الأبيات قصيدة قالها (جرير) يهجو الفرزدق ( وهى من شعر النقائض) التى كثرت بينهما بحيث يردٌ كلٌّ منهما على مفاخر الآخر ويهجوه مما أفاد علماء اللغة ومؤرخى الأدب ولكنه أغضب دعاة الإصلاح وأصحاب المبادئ؛ مما يتنافى مع سماحة الإسلام ومحاربته للتعصب.

3- غرض النص :
النص يجمع بين غرض الفخر وغرض الهجاء بتشجيع من خلفاء بنى أمية ليصرفوا الناس عن السياسة.

4- الأفكار :
تدور حول فخر (جرير) بالقوة وقهر الخصوم والدعاء عليهم بالهلاك والعذاب.

5- الألفاظ :
ملائمة للجو النفسى، فيها هدير يلائم الفخر والهجاء والعبارات قوية والأساليب متنوعة بين الخبر والإنشاء.

6- الصور :
تعتمد على الاستعارة والكناية والمجاز المرسل وتقوم بدورها فى تجسيم المعانى والمبالغة فيها.

7- الموسيقا :
واضحة فى وحدة الوزن والقافية - وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ وترابط الأفكار وجمال التصوير.

8- ملامح شخصية الشاعر :
معتز بنفسه، واثق من تأثير شعره، بارع فى فخره وهجائه وإن كان يفخر بشعره (لا بقبيلته) حيث لم تكن له قبيلة يعتز بها.

9- أثر البيئة فى النص :
(أ) ظهور أثر العصبية القبلية الجاهلية بعد أن أخمدها الإسلام.
(ب) رغبة حكام بنى أمية فى إبعاد الناس عن السياسة وتوجيههم إلى المفاخرة والهجاء. (ج) التأثر بأسلوب القرآن وألفاظه مثل (أعد الله - صلى الإله ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alot4u.yoo7.com
MITOoOoOo
راجل اشطة
راجل اشطة
MITOoOoOo


عدد المساهمات : 40
نقاط : 11196
شكر العضو : 4
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
الموقع : http://kingsarab.forumotion.com

النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني   النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 9:17 pm

واااااااااااااااااااااااااو عمل رائع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصوص اولي ثانوي الفصل الدراسي الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي وطني :: منتدي العام :: منهج الثانوية العامة-
انتقل الى: